السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
مرحبا بكم في منتديات درغام لحسن
و اتمنى اك زيارة مفيدة و ارجو ان تقوم بالتسجيل


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
Free Clock
منتدى
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 70 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو mascaratazoult فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 279 مساهمة في هذا المنتدى في 252 موضوع
منتدي لحسن يرحب بك أجمل ترحيب ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 34 بتاريخ الإثنين يوليو 31, 2017 10:55 pm
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



.: عدد زوار المنتدى :.


شاطر | 
 

  مقترح لشهادة التعليم المتوسط الفزياء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
peter



عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 27/08/2011

مُساهمةموضوع: مقترح لشهادة التعليم المتوسط الفزياء   الثلاثاء سبتمبر 06, 2011 2:37 am




مقترح لموضوع اختبار العلوم الفيزيائية
و التكنولوجيا لشهادة التعليم المتوسط
الجزء الأول :
تمرين رقم 1 (06 نقاط)
بناء على تجربة هجرة الشوارد وكيفية انتقال الشوارد في المحلول الشاردي أثناء التحليل الكهربائي.
1- نمذج التحولات الكيميائية في التحليل الكهربائي لمحلول كلور الزنك على مستوى كل مسرى بتفاعل.
2- اكتب المعادلة الكيميائية الاجمالية للتفاعل الكيميائي .
3- صنف الافراد الكيميائية السابقة في جدول.

تمرين رقم 2 (06 نقاط)

أراد أحمد أن يكشف عن الطور لمأخذ التيار الكهربائي أطرافه A ، B ، T .
باستعمال متعدد القياسات فتحصل على ما يلي:
. التوتر بين A ، B يساوي 220V
. التوتر بين A ، T يساوي 0V
. التوتر بين B ، T يساوي 220V
1- ماهو الطور باستعمال النتائج السابقة؟
2- سم جهاز القياس المستعمل لذلك . اعط رمزه النظامي.
3- ادكر أداة أخرى تمكنك من الكشف عن الطور.
4- اذكر بعض الأخطار الناجمة عن التوتر المنخفض.

الجزء الثاني :
الوضعية الادماجية : (08 نقاط)
في يوم كان راعي يرعى الغنم ، فجأة تلبد الجو وظهر سحاب كثيف ، أعقبه تساقط أمطار غزيرة وبرق ورعد وقد لاحظ تصدع شجرة كانت على بعد أمتار عديدة عنه.
1- فسر هذه الظاهرة فيزيائيا
2- أذكر الآثار المترتبة عن هذه الظاهرة.
3- لماذا ينصح بعدم الاختباء تحت الأشجار أثناء حدوث العواصف الرعدية؟
4- كيف تتم حماية البيوت من العواقب الوخيمة لهذه الظاهرة؟
سلم التنقيط
للتمرين الأول و الثاني
التمرين السؤال الحل العلامة
التمرين الأول
06 نقاط س1 - تتجه شوارد Zn2+ نحو المهبط لتتحول وفق المعادلة الكيميائية :
Zn2+ + 2e- Zn(s)
- تتجه شوارد Cl- نحو المصعد لتتحول وفق المعادلة الكيميائية :
2Cl-(aq) 2e- + Cl2(g)

س2 المعادلة الكيميائية الإجمالية للتفاعل الكيميائي
Zn2+(aq) + 2Cl-(aq) Zn(s) + Cl2(g)
2
س3 تحديد الأفراد الكيميائية :
الذرة Zn
الجزيئ Cl2
الشاردة الموجبة Zn2+
الشاردة السالبة Cl-

0.5
0.5
0.5
0.5
التمرين الثاني
06 نقاط س1 تحديد الطور : الطرف B يمثل الطور 1
س2
جهاز القياس المستعمل هو الفولط متر
و رمزه النظامي
1

1
س3 الأداة المستعملة للكشف عن الطور هي مفك براغي كاشف Tournevis testeur 1
س4 الأخطار الناتجة عن التوترات المنخفضة منها :
أ‌- فقدان الوعي لمدة معينة
ب‌- توقف التنفس بسبب تشنج العضلات التنفسية
ت‌- توقف الدورة الدموية بتوقف القلب عن الضخ رغم أنه ينبض
ث‌- حروقات في بعض المواقع قد تكون بليغة
0.5
0.5
0.5
0.5

شبكة التقييم

المعيار السؤال المؤشرات العلامة
1- الترجمة السليمة للوضعية س 1 - استعمال الرسم للتعبير عن الوضعية
- تحديد نوع الشحنة الكهربائية 03
س2 - يبرز التفريغ الكهربائي للسحابة مع الارض
س 3 - الاحتياطات الامنية ومدى تجسيدها
س 4
2- الاستعمال السليم لأدوات المادة س 1 - صحة الرسم
- استعمال المصطلحات 02
س2 - التعبير بكمية الكهرباء
- رتية مقدار الكهرباء
س 3 - مضاد للصواعق
س 4 - النواقل والعوازل
3- انسجام الاجابة كل الاجابة - نوع الشحنة الكهربائية
- الشحن والتفريغ 02
4- الاتقان (الابداع) كل الاجابة - تنظيم الاجابة
- وضوح الخط
- تنظيم الفقرات 1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مقترح لشهادة التعليم المتوسط الفزياء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات التعليم :: منتدى التعليـــــــــــــــ المتوسط ـــم-
انتقل الى: